حكم العمل في شركة dxn وأقوال العلماء - هل dxn حرام أم حلال؟

+ حجم الخط -

حكم العمل مع dxn الماليزية

بدايةً، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ، هذا الموضوع كان في بداية المشوار مع dxn عندما رأينا الفرصة الكبيرة مع الشركة وإمكانية الحصول على دخل كبير منها سنطعم منها أنفسنا وأولادنا وحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم واضح "أيما جسم نبت من حرام فالنار أولى به" أو كما قال عليه الصلاة والسلام: "يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة"، وﻷني من العرب الذين انضموا الى الشركة عام 2019م وغالبية أصدقائي هم من الملتزمين بالدين كان هذا السؤال يراودني بشكل مستمر: هل شركة dxn حرام أم حلال؟


حكم العمل في شركة dxn وأقوال العلماء
حكم العمل في شركة dxn وأقوال العلماء


لذلك استعنت بالله ومعي بعض اﻷخوة من أجل البحث عن فتوى شرعية حول جواز التعامل مع شركة dxn خاصة مع وجود بعض الشركات التي دخلت أسواق الدول العربية والتي تتعامل بالتسويق الهرمي المحرم، ومن هذا المنطلق سنقدم اليوم فتاوى العلماء في شركة dxn الماليزية والحجج المنطقية والعقلية لاثبات حلية العمل في دي اكس ان، لنبدا على بركة الله.

"بقلم الإستاذ أحمد المسعدي"


حكم العمل مع شركة DXN

أن حكم العمل في شركة dxn يتطلب بداية شرح طبيعة عمل الشركة:
  1. المنتجات طبيعية عالمية ومعروفة منذ آلاف السنين تخلو من المواد المحرمة حاصلة على شهادات فحص عديدة منها شهادة حلال الماليزية ونافعة للصحة كما هو مثبت في الواقع التطبيقي والمعاجم العلمية التي تكلمت عن المنتجات قبل إنشاء الشركة لها بمئات السنين ومن مصادر موثوقة.
  2. منتجات dxn حقيقية مقصودة لذاتها بغض النظر عن التسويق  فهي منتجات استهلاكية تحتاجها كل أسرة كالصابون والشامبو ومعجون الأسنان والشاي والقهوة والعسل الخ، وهي مرغوبة والعالم يتحدث عنها لهذا يطلبها الكثير من المستهلكين حتى غير الأعضاء لأهميتها وفائدتها فلا يعقل أن يقال بأن المستهلكين يشترون هذه المنتجات من أجل العمولة فقط وهي لازمة في بيوتهم، فأين الربا بنوعيه؟!.
  3. في نظام شركة dxn التسويقي لايوجد أي اشتراطات مثل أعداد معينة من الأعضاء يجب اشتراكهم أو توزيعهم بشكل محدد أفقيا أو عموديا أو توازن بالمبيعات يمين أو شمال بل الأمر قائم على تحقيق حجم مبيعات محدد لقاء عمولة محددة بالنسبة بحسب رتبة العضو وهذه النسب محددة من الشركة وتتناسب مع نشاط العضو المسوّق ومجموعته وهذا النشاط يقاس بحجم المبيعات المحقق، لذا لا يشترط أن يكون راعي المجموعة هو الأكثر ربحاً كما هو الحال في التسويق الهرمي الاحتيالي المجرم قانوناً، إضافة إلى أنه لايوجد أحد خاسر في شركة dxn ممن يوحد الطبقات الأدنى بل الأمر متعلق بالجهد الشخصي.
  4. النظام التسويقي والخطة المالية واضحة ومثبتة في موقع الشركة الرسمي وكتيبها الرسمي ومشروح من قبل المدربين بمختلف اللغات، وتتميز بوجود خطط افتراضية واضحة توضح كيفية حساب الأرباح والنسب وبصورة دقيقة لضمان حقوق الأعضاء، إضافة لتزويد الأعضاء بالتقرير الشهري التفصيلي للعمولات الشهرية فلا يوجد أمر مبهم وغير واضح لابخطة أرباحها ولابمنتجاتها فأين الغرر والخداع!.
  5. في نظام الشركة التسويقي لا يأخذ السابق من عمولة اللاحق من الأعضاء بل الكل يأخذ عمولاته من الشركة وحسب تفاصيل الخطة المالية التسويقية المثبتة (فلا يوجد مشتري أعلى يأخذ عمولة على تنسيب مشترٍ جديد) فأين أكل أموال الناس بالباطل!.
  6. لاتفرض الشركة على من يريد شراء المنتجات كمستهلين ان يقوم بإنشاء عضوية في dxn بل بإمكانه الشراء مباشرة من المراكز أو من خلال أحد الاعضاء في الشركة بسعر غير العضو فأين احتواء العقد شروطاَ غير مشروعة!.
  7. الشركة لا تفرض على العضو أن يقوم بكسب العضويات ضمن مجموعته لتحصيل العمولات بل يمكن الحصول على الأرباح في dxn من خلال أساليب التسويق التقليدية بفرق السعر بين العضو وغير العضو، وكذلك الحصول على العائد من نقاط المبيعات التي حققها وكذلك خصم خاص على مشترياته الشخصية وبالكمية التي يشاء.
  8. كما أنه لايوجد بقاموس الشركة الرسمي كلمة مشتريات بل هي مبيعات تحققها على رقمك (فلا إلزام بحد أدنى من المشتريات).
بقلم "الأستاذ محمود المصري"

أقوال العلماء في شركة DXN

لمشاهدة جميع أقوال العلماء في شركة dxn الماليزية يمكنك زيارة قناة فتاوى دي اكس ان من خلال [الضغط هنا].

هل العمل مع شركة DXN حلال أم حرام؟

لمعرفة الجواب على سؤال العمل مع شركة dxn حرام أم حلال نقدم لكم الفيديو التالي بلسان فضيلة الشيخ محمد بن علي الشنقيطي:

فتاوى التعامل مع شركة DXN

نقدم لكم فتاوى التعامل مع شركة DXN في الدول العربية بقلم الأخ أحمد المسعدي:
  • فتوى علماء اﻹمارات في شركة dxn: ذهبت أنا ومعي اﻷخ عباد الحاج وبدأنا بسؤال مفتي عام دبي فضيلة الشيخ أحمد عبدالعزيز الحداد وقد أعطانا من وقته الكثير، حيث قابلته في مكتبته العامرة في دبي وشرحت له عن الشركة شرحاً وافياً وكأني أريد أن أضمه للشركة كعضو وقد استمع لي جزاه الله خيراً حتى أكملت عرض منتجات الشركة وخطتها المالية، وبعدها بدأ الشيخ بالحديث فقارن الشركة مع الشركات التي ظهرت تلك الفترة وقال لي ليست مثل شركة كذا المحرمة ولا مثل شركة كذا، حيث عدد مجموعة من الشركات وسبب تحريم التعامل معها وقال أخيراً: لا أرى مانعاً شرعياً في التعامل مع شركة dxn وطلبت منه أن يكتب لنا بهذا الكلام حتى يصدقنا الناس فوعدني أن يكتب الاجابة  في اليوم التالي وفعلا خلال أيام كانت فتوى الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الحداد في dxn لدينا وتم نشرها بشكل واسع في منطقة الخليج واليمن.
  • فتوى علماء اليمن في شركة dxn: عندما زرت اليمن في عام 2004م وبدأنا في عرض فكرة الشركة كانت الفتوى مطلوبة من الكثير وعندما عرضت لهم فتوى مفتي دبي قالوا على رأسنا ولكن نريد فتوى من أحد علماء اليمن فتقدمنا بطلب فتوى العلامة محمد بن اسماعيل العمراني في dxn وقد زارنا أحد طلابه في فرع الشركة بصنعاء وكان معي اﻷخ عبده العافا رحمه الله تعالى وعرضت له الصورة الكاملة عن الشركة ومنتجاتها وخطتها المالية وعرضت له صورة عن فتوى مفتي دبي وبعد مناقشة وتوضيحات قال سأعرض الموضوع على شيخي العمراني وأرد لكم بالجواب وعندما اطلع الشيخ العمراني على الموضوع لم يرى بأسا في التعامل مع الشركة ولكنه خشي أن يكون هناك ضرر على اقتصاد البلد فطلب أن تعرض المسألة على مفتي الجمهورية اليمنية وتم العرض على المفتي فكتب تعليقا على فتوى دبي: "هذه الفتوى صحيحة" وعرضت بعد ذلك الفتوى على الشيخ العمراني فكتب بقلمه تعليقا على الفتوى: يكفي ما تحرر من العلامة مفتي الجمهورية وأفتى بجواز التعامل مع الشركة والحمد لله رب العالمين، وخلال أيام  كانت صور الفتوى تنتشر في دول الخليج والجزيرة العربية.
  • فتوى علماء سلطنة عمان في شركة dxn: بفضل الله تعالى كان الكثير من أعضاء وقادة الشركة في عمان من الشباب الملتزم بالدين وقد طلب اﻷخوة في سلطنة عمان فتوى من دار الافتاء في السلطنة وقدموا سؤال طويل من 4 صفحات حول نظام شركة dxn وقد تمت دراسة الموضوع ومناقشته في دار الفتوى وكانت بعض التفاصيل في الخطة التسويقية غير واضحة عند المفتي فاستقبلت إتصال دولي من سلطنة عمان من دار الفتوى وكنت حينها في الإمارات وكانوا يسألون عن بعض التوضيحات والتفاصيل حول العوائد المالية في الخطة التسويقية التي يحصل عليها اﻷعضاء وقمت بالرد علي تلك اﻷسئلة حيث استمر اﻹتصال تقريب 20 دقيقة، وبعد أيام بفضل الله تعالى صدرت فتوى من دار الافتاء في سلطنة عمان بجواز التعامل مع شركة dxn في 6 صفحات.
  • فتوى علماء السعودية في شركة dxn: قدم عدد من اﻹخوة سؤال الى الشيخ محمد السحيباني المفتي في المسجد النبوي حول التعامل مع شركة dxn الماليزية حيث أفتى سماحته بجواز التعامل مع الشركة بفضل الله تعالى.
  • فتوى علماء الأزهر في شركة dxn: وصلتني صورة لفتوى صادرة من مصر من علماء اﻷزهر الشريف حول جواز التعامل مع شركة dxn الماليزية.
  • كما توجد فتاوى من دول أخرى يمكن مشاهدتها على قناة فتاوى dxn الماليزية من خلال [الضغط هنا].

فتاوى تحريم العمل مع DXN

بعد تتبع بعض فتاوى تحريم العمل شركة DXN وجدت أنها لا تخرج عن ثلاثة:
  1. أما ترد بوصفها العام كونها من شركات التسويق الشبكي فتحرم لاشتراكها بالاسم وإن اختلفت في التعامل والنظام لأن بعض أنظمة شركات التسويق الشبكي فعلا تحتوي على مخالفات شرعية.
  2. أو تذكر فيها أوصاف واشتراطات غير موجودة أصلاً في نظام الشركة وخطتها التسويقية مجرد أوهام تنزل منزلة الحقائق كإشتراط تساوي اليمين والشمال أو تحديد عدد معين أو إلزام العضو بضم الأعضاء لاستمرار عضويته الخ مما لا وجود له.
  3. أو تذكر أسباب ليس هي علة حقيقية بالتحريم بل مما يتكلم به عامة الناس من غير تحقيق أو رجوع لأهل العلم الراسخين كتحريم تسلسل العمولة أو تحريم الربح من غير تعب أو تحريم التعامل مع الصينين أو تحريم المنتجات لانها تفضيل على الحبة السوداء والحلبة ..الخ مما لا يخطر على بال عالم أو طالب علم متخصص بأمور الشريعة. بقلم الشيخ "كمال الدوسري".
وفي الختام، لا أعتقد أنه ممكن الحصول على شركة في دولنا الإسلامية بهذه المرونة والحرص على رضى عملائها و شركائها ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية والرزق الحلال ودمتم طيبين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتابة تعليق